وحدة إدارة الأداء

تستطيع المؤسسات منع أو معالجة الكثير من مشاكل الأداء من خلال ضمان إجراء تواصل فعّال بين المديرين والموظفين، حين يفهم كل فرد داخل المؤسسة دوره بالكامل فيما يتعلق بتحقيق الأهداف والوصول إلى مؤشرات الأداء المتعلقة بعمله، وكيفية تقييم مساهمة كل فرد وتطويرها عن طريق رؤية الإدارة المختصة لدوافعهم بوضوح. لذلك تمثل برامج إدارة الأداء أداة مهمة في تحقيق التواصل المطلوب والمساهمة في النجاح العام المؤسسة، ويتحقق ذلك من خلال بعض الخصائص والميزات الأساسية.

وضع أهداف متكاملة في مكان واحد

تعتبر عملية تحديد الأهداف هى وضع لمعايير الأداء التي يتم تقييم الأداء على أساسها فيما بعد، وبالتالي يعتمد تقييم معايير الأداء على تحديد بعض أنواع الأهداف الأساسية مثل؛

  • الأهداف المرتبطة بالوصف الوظيفي والتي تستمر حتى يتغير الوصف الوظيفي.
  • الأهداف المرتبطة بأهداف المشروع، والتي تنتهي بتحقيق الهدف وانتهاء المشروع.
  • الأهداف السلوكية والتي تساعد في كيفية تحقيق الأهداف الوظيفية المختلفة وتستمر بالتوازي معها.
  • وأخيرًا الأهداف المرنة وهى أهداف يصعب تحقيقها، لكنها تساعد على توسيع المعرفة والمهارات لدى الموظفين ويتم وضعها على حسب قدرات كل موظف وباختلاف الأقسام.

يتميز برنامج إدارة الأداء بالمرونة في تعيين تقييمات تتلائم مع جميع المجالات للإدارات المختلفة داخل المؤسسة، حيث يوفر البرنامج مدخلات متنوعة للأداء من مصادر متكاملة متعددة من حيث عناصر التقييم مثل مؤشرات الأداء الرئيسية، ومحددات الإنتاجية وأهداف الأقسام، والأهداف السلوكية وغيرها، ومن حيث فئات التقييم مثل المؤشرات الوظيفية لكل وظيفة، مع إمكانية إضافة معايير جديدة للتقييمات.

دقة التقييم

يساعدك برنامج إدارة الأداء في نظام SST على إجراء تقييمات للمديرين والموظفين عن طريق تصنيف التقييمات باختلاف مستويات الموظفين وأنواع فترات التقييم وأهداف التقييم؛ هل هو تقييم لتجديد عقد أم تقييم تدريب أم تقييم لمعرفة مدى ولاء الموظفين أم تقييم عام؟

مع إمكانية دمج التعليقات المكررة لتسليط الضوء عليها والعمل على تطويرها.

يدعم البرنامج أيضًا تقييمات 360 درجة أو التقييمات الجماعية؛ وهى أحد أنواع التقييمات المفضلة على نطاق واسع في تطوير أداء الموظفين، وذلك من خلال تجميع تقييمات من مرؤوسي الموظف وزملاء القسم حول السلوك العام والأداء المرتبط بالوظيفة.

تطور دائم للتقييمات

يدعم نظام SST المرونة في العمل والاستخدام، حيث يدعم برنامج إدارة الأداء التجديد التلقائي للتقييمات حسب التوقيتات المحددة لها، مع إمكانية إضافة عناصر جديدة لتصنيفات التقييم.

علاقات بناءة بين إدارات الشركة

يمكّن برنامج إدارة الأداء من تقييم الأشخاص في الإدارات المختلفة في حالة اتصال الإدارات في بعض الأعمال، مما يدعم ضرورة تطوير أداء العمل بين الإدارات وليس فقط الأفراد. كذلك تتكامل إدارة الأداء مع إدارة المكافأت للانتقال بالتقييمات إلى أفعال ومكافأت تضمن جدية التقييمات وتأثيرها على تحسين الأداء داخل المؤسسة.

رؤية واضحة في تحقيق الأهداف

يوفر برنامج إدارة الأداء مجموعة من الأدوات المتكاملة لتحليل التقييمات وإعداد التقارير لتقييم الأداء مقارنة بالأهداف على مستوى المؤسسة بأكملها، مع إمكانية مشاركتها مع الرؤساء من أجل تحليل الأداء لكل إدارة وكل قسم وكل موظف، وبالتالي اتخاذ القرارات من أجل تطوير العمل داخل المؤسسة بما يتناسب مع تحقيق أهدافها.

مراقبة العمل وإنتاجية الموظفين من خلال تقييمات مُحكّمة يحتاج الكثير من الموارد، تحتاج نظام تقييمات متكامل بأقل هدر ممكن؟